أخبار الفريديس
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة
  • Share

حتى 15 شاقل للساعة: إستغلال الفتيات في المحلات العربية

عرضت سلطة البث الجديدة في البلاد مؤخراً تقريراً عرض من خلاله مقابلات مع فتيات من الوسط العربي بخصوص المعاشات.

حتى 15 شاقل للساعة: إستغلال الفتيات في المحلات العربية

حيث لا يخفى على البعض الوضع الإقتصادي السيء الذي يسود الوسط العربي، فقد وجد في التقرير ان غالبية العمال من شريحة النساء، وهي الشريحة الأكبر التي تعمل في محلات تجارية عربية، حيث يكسبن مبلغاً لا يقترب من الحد الأدنى من أجر العمل في البلاد والذي يقدر بـ26.88 شاقل للساعة.

التقرير لم يتطرق إلى نوعية المحلات ولكنها تشير إلى محلات ملابس ومكتبات وشبكة اغذية مشهورة، حيث ان غالبية المحلات التي تشغل النساء خاصة صغار السن من بينهن، تقاضي العاملات مبلغ بين 1500 حتى 2000 شيكل ولأكثر من 7 ساعات ، فيما يعملن لأكثر من خمسة أيام في الأسبوع  بحيث يترتب ان راتب العمل يصل إلى 6-7 شاقل للساعة وفي حالات نادرة يصل بين 10 الى 15 شاقل، بالاضافة الى عدم تمتعهن باي خدمة مستقبلية، وهذا المبلغ لا يصل الى نصف معدل سعر ساعة العمل في اسرائيل وحتى لا يقترب من النصف.

تشغيل العمال بأقل من الأجرة :إستغلال بشع 

النقابي جميل ابو راس تحدث عن الموضوع قائلاً: إن تشغيل العاملين بأقل من اجره الحد الأدنى هي مخالفه للقانون واستغلال بشع من قبل اصحاب العمل، يجب عدم القبول به بتاتا، ويعتبر استغلالا بشعآ  لضائقة العمال وخاصة الفتيات بسبب البطالة العالية لدى الجماهير العربية والنقص في اماكن العمل في القرى والمدن العربية".

وتابع::”لا يوجد اي علاقة بين الوضع الاقتصادي المتدني لدى الجماهير العربية وعدم دفع الحد الادنى للأجور، لان قانون الحد الادنى جاء من اجل اخراج العاملين من  تحت خط الفقر وتحسين وضعهم الاقتصادي، ان عدم  دفع الحد الأدنى من قبل اصحاب العمل هدفه  زيادة ارباحهم على حساب العاملين الأجيرين .لان أسعار البضائع التي تشغل العاملين بأقل من الحد الأدنى ليست ارخص من الاماكن التي تشغل العاملين حسب القانون”.

قانون الحد الادنى:

الحد الأدنى للأجور 26.88 شاقل للساعة أي 230.77 شاقل لليوم الذي يعمل 5 أيام في الأسبوع

العامل لا يستطيع ان يتنازل عن حقه في الحصول على الحد الأدنى وموافقة العامل بالحصول على اقل من الحد الادنى غير ملزم حسب القانون الاساسي.

بحاله عدم التزام صاحب العمل  واخل  بواجبه بدفع الحد الادنى او تأخر  بدفع الاجر

يجب تقديم ضده شكوى لدائرة تطبيق القانون في وزارة الاقتصاد او دعوة لمحكمة العمل اللوائية .

 

 
 
لا توجد مدونات لهذا الموضوع

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment