أخبار الفريديس
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة
  • Share

ابتداء من هذا الشهر : تفاصيل قانون قيادة الدراجة الكهربائية الجديد

ابتداء من هذا الشهر : تفاصيل قانون قيادة الدراجة الكهربائية الجديد

 

يدخل ابتداء من يوم  الاثنين الماضي الى حيز التنفيذ القانون الجديد المُتعلق بالدراجات الكهربائية الذي بموجبه يُمنع منعا باتا قيادة دراجة كهربائية لمن لم يخضع لامتحان قيادة نظري بهذا الخصوص ويحمل مصادقة قانونية تُثبت خضوعه للامتحان النظري واجتيازه بنجاح. 
بموجب قرار وزير المواصلات والسلامة على الطرق، ابتداءً من تموز 2019، يُحظر الركوب على دراجة كهربائية أو كوركنيت الذي يعمل على محرك لمن ليس لديه رخصة قيادة أو لم يجتز اختبار قيادة نظري خاص
لهذا الغرض.
وبحسب القانون يُمنع لمن هم دون سن الـ 16 من إجراء هذه الامتحان للحصول على رخصة قيادة للدراجة الكهربائية. اما فيما يتعلق بمن يحملون رخصة قيادة عادية فلن يُطلب منهم اجراء امتحان اضافي بهذا الخصوص. وتشير المعطيات التي اصدرتها مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد انه ومنذ العام 2008 حتى اليوم فقد قُتل ما يقارب 8 اشخاص خلال ضلوعهم بحادث طرق او اصطدام اثناء قيادتهم الدراجة الكهربائية 
اعتبارًا من  2.12.2018  يمكن إجراء اختبار القيادة النظري الخاص المعدّل من أجل الحصول على رخصة لركوب هذا النوع من الدراجات.
يشتمل اختبار القيادة النظري الجديد تصنيف جديد (A3) ويشمل 30 سؤال مهني حول القوانين ذات الصلة بركوب الدراجات واستخدام الطرق وقوانين السير.
كما ذكر أعلاه، يمكن فقط لمن يجتاز هذا الاختبار الحصول على رخصة لركوب دراجة كهربائية أو كوركنيت كهربائي.
هذا القرار هو جزء من الخطة القطرية الشاملة التي طرحها رئيس الوزراء ووزير المواصلات قبل شهر ونصف الشهر واعتمدتها الحكومة لتشمل نشاط جميع الوزارات والهيئات التي تتعامل مع المركبات الآلية غير المرخصة، من بين أمور أخرى، من خلال التعديلات التشريعية والتعديلات الإدارية.
------------------------------------------
ابتداءً من أي سن يمكن إجراء اختبار القيادة النظري لراكبي الدراجات؟
يمكن إجراء الاختبار ابتداءً من سن 15 وعام نصف. يُسمح بالركوب فقط بعد بلوغ سن 16 عام.

 

ماذا يُسمى اختبار الأهلية لركوب الدراجات الكهربائية والكوركنيت الكهربائي وماذا يشمل؟
لقد حددت وزارة المواصلات مستوى جديد لاختبار قيادة الدراجات الكهربائية والكوركنيت الكهربائي النظري (A3). يشتمل اختبار القيادة النظري المخصص لهذا الغرض 30 سؤالًا مهنيًا حول الركوب الصحيح واستخدام الطرق وقوانين السير ذات الصلة. يحصل من يجتاز الامتحان بنجاح على رخصة لركوب الدراجات الكهربائية والكوركنيت الذي يعمل على محرك.

 

كيف يتم التسجيل لاختبار أهلية قيادة الدراجات الكهربائية؟
يجب على طلاب امتحان القيادة النظري إصدار بطاقة طالب (النموذج الأخضر) في محطة التصوير من أجل إجراء الاختبار. بعد التقاط الصورة وملء النموذج، يمكن إجراء الامتحان في أي من مراكز الاختبارات النظرية ال45 الكبرى الموزعة في جميع أنحاء البلاد. 

 

أين يمكن العثور على أسئلة التحضير لاختبار القيادة النظري لراكبي الدراجات الكهربائية؟
يمكن العثور على أسئلة التحضير لاختبار القيادة النظري (والإجابات الصحيحة) على مختلف مواقع الإنترنت.

 

متى سيدخل الإلزام بعرض رخصة أهلية ركوب الدراجات الكهربائية حيز التنفيذ؟
اعتبارًا من تموز 2019، سوف يُسمح بركوب الدراجات الكهربائية فقط لمن يحملون رخصة تؤهلهم ذلك. يمكن منذ الآن التسجيل لاختبار الترخيص الخاص (A3) على موقع وزارة المواصلات.
 
هل يجب على سائقي الدراجات الكهربائية ارتداء خوذة ابتداءً من سن معينة؟
تتطلب الأنظمة التي تدخل حيز التنفيذ في 1.7.19 من كل راكب دراجة كهربائية أو كوركنيت كهربائي أن يرتدي خوذة ذات شريط ملصق عاكس للضوء التي يجب أن تكون مرئية بوضوح من قبل مستخدمي الطرق الآخرين. ينطبق الالتزام بارتداء الخوذة على راكبي الدراجات الكهربائية بجميع الأعمار وعلى كل الطرق.
 
لدي رخصة قيادة سارية المفعول. هل يجب عليّ إجراء اختبار أهلية ركوب الدراجات؟
إذا كان لديك رخصة قيادة سارية المفعول فلن تحتاج إلى اجتياز الاختبار.
 
لدي رخصة قيادة دراجة نارية. هل يجب عليّ إجراء اختبار أهلية ركوب الدراجات؟
إذا كان لديك رخصة قيادة دراجة نارية فلن تحتاج إلى اجتياز الاختبار.
 
هل يجب على الشخص الذي يحمل رخصة قيادة من الخارج (وليس إسرائيلي) اجتياز اختبار القيادة النظري المخصص للركاب من أجل الحصول على رخصة لركوب الدراجات؟
لا يحتاج الشخص الذي يحمل رخصة قيادة أجنبية في إسرائيل إلى اجتياز القيادة النظري. هذا شريطة أن يكون الترخيص الأجنبي ساري المفعول في إسرائيل.
 
هل هناك دراجات كهربائية معينة تتطلب قيادتها اجتياز اختبار تأهيل الركوب؟
كلا. يتطلب ركوب جميع أنواع الدراجات الكهربائية أن يجتاز الراكب اختبار أهلية القيادة والحصول على رخصة قيادة خاصة، ما لم يكن الراكب قد اجتاز بالفعل اختبار قيادة نظري منتظم.
 
هل يجب أن أحمل معي رخصة الركوب و/أو تأكيد اجتياز اختبار القيادة النظري المنتظم؟
كلا. تستعد الشرطة حاليًا لإنفاذ الأنظمة الجديدة وسيكون لديها قاعدة بيانات بتفاصيل الأشخاص الذين اجتازوا اختبار القيادة النظري العادي أو اختبار قيادة خاص للدراجات الكهربائية.
 
هل من الصحيح أنه اعتبارًا من 1.1.19 يُسمح لكل من اجتاز اختبار قيادة نظري منتظم ركوب الدراجة الكهربائية أيضًا؟
يمكن لأي شخص اجتاز اختبار قيادة نظري منتظم ركوب دراجة كهربائية بشرط أن يكون قد أصدر شهادة ترخيص من مكتب الترخيص. يمنح اختبار القيادة النظري أهلية للركوب حتى لو لم تعد رخصة قيادة السيارة سارية المفعول. 
 
هل تتطلب قيادة السيجواي إجراء اختبار رخصة قيادة/اختبار قيادة نظري؟
كلا. اختبار القيادة إلزامي فقط لراكبي الدراجات الكهربائية والكوركنيت الكهربائي.
 
هل يُسمح بركوب الدراجات الكهربائية بعد استهلاك الكحول؟
كلا. تعتبر الدراجات بمثابة مركبات لجميع النوايا والأغراض. وبالتالي، تسري أحكام أنظمة المرور على استخدامها بشكل كامل.

يشمل تعريف "المركبة" في قانون المرور كلًا من الدراجات العادية والدراجات الكهربائية. في غياب أي حكم آخر - تنطبق جميع أحكام مرسوم المرور وأنظمة المرور أيضًا على قيادة الدراجات الكهربائية، بما في ذلك حظر القيادة في حالة السُكر.

 

 

 

 

 

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment