أخبار الفريديس
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة
  • Share

غضب شديد بعد إلغاء الأردن لعمرة الربيع لمتعمري الداخل

وزارة الأوقاف الأردنية، تبلغ لجنة التنسيق لشؤون الحج والعمرة لعرب الداخل، بأنها ألغت عمرة الربيع لمعتمري البر 3 نجوم، والتي عددها 104 حافلات.

غضب شديد بعد إلغاء الأردن لعمرة الربيع لمتعمري الداخل

ويفيد مراسلنا بأن نحو 30 حافلة توجهت صباح اليوم الى معبر الأردن للسفر إلى الديار الحجازية لأداء مناسك عمرة الربيع، وأنهم عبروا الجانب الاسرائيلي، ومن جانبها السلطات الاردنية وبعد الكشف عن سجل أسماء المعتمرين لم تسمح بعبور الحافلات، بإدعاء عدم استصدار تأشيرات دخول، وأن شركة النقليات المسؤولة عن نقل المعتمرين من الاردن الى السعودية، “البلد الامين”، قد سحبت مناقصتها من الأوقاف الأردنية.

ويسود أوساط المعتمرين غضب شديد، من هذا الحدث الخطير والذي يضاف الى سلسلة إشكايات بهذا الصدد، الذين حملوا مسؤولية ما حدث لوزارة الاوقاف الاردنية، وللجنة التنسيق لشؤون الحج والعمرة لعرب الداخل.

لم يحدث مثل مشكلة اليوم

وفي حديث لنا مع الإداري الحاج عطية ابو قصد، امير حافلة من النقب، قال:” منذ عام 1993 وأنا أعمل في هذا المجال، ونسافر الى السعودية عن طريق الأوقاف الأردنية ولم يحدث مثل مشكلة اليوم أبدًا، والتي تكمن بإلغاء عطاء للشركة الأردنية المسؤولة عن نقلنا الى السعودية”.

مقاطعة المملكة الأردنية

وناشد أبو قصد عرب الداخل الفلسطيني بمقاطعة المملكة الأردنية وعدم السفر اليها، قائلا:” يجب ان يمتنعوا عن السفر الى الاردن وكذلك بوقف العمرات، ومن هنا اناشد الملك سلمان بان يجد لنا حلا ويفتح لنا باب السفر من اي مكان حتى لو من الاراضي المصرية، لنؤدي الفريضة المكتوبة علينا”.

وتابع:” إن المشكلة من الأساس من الاوقاف الاردنية، لكن ايضا لجان الحج والعمرة في الداخل هي ايضا مسؤولة عن هذا التقصير”.

لم تصدر لنا تأشيرات دخول الى السعودية

ومن جانبه قال أمير حافلة من مدينة الطيرة، إداري حافلة 5109 الحاج كمال سلطاني :” بعدما ختمنا الجوازات في النقطة الإسرائيلية، ودخلنا النقطة الأردنية، قالوا لنا إنتظروا حتى نحضر كشف الأسماء، وبعد مرور ساعة، قالوا لنا بان على جميع الحافلات العودة، بسبب الغاء العطاء الذي قدمته شركة اردنية لنقلنا الى السعودية”.

وأردف:” وعندما عدنا الى النقطة الاسرائيلية، قالوا لنا بأن هذا الحديث غير صحيح، مؤكدين بانه لم يتم إستصدار تأشيرات دخول من اجلنا، وان مشكلتنا مع لجنة الحج والعمرة لعرب الداخل، وانها لم تصدر لنا تأشيرات دخول الى السعودية”.

بيان لجنة التنسيق لشؤون الحج والعمرة لعرب الداخل

ومن جانبها عممت لجنة التنسيق لشؤون الحج والعمرة لعرب الداخل بيانا في هذا السياقة قالت فيه:”ابلغتنا وزارة الاوقاف الأردنية صباح هذا اليوم بإلغاء عمرات الثلاث نجوم برا، التي تم اصدار التأشيرات لها، وذلك نظرا لعدم توفر الباصات لنقل المعتمرين الى الديار الحجازية “.

وعللت لجنة التنسيق لشؤون الحج والعمرة ذلك بسبب تداخل العمرات جميعها بعد التأخير الذي حصل في استصدار التأشيرات،  مما أدى الى عدم قدرة الشركات توفير الباصات لجميع الرحلات بسبب تداخل المواعيد حيث ان اعداد المسافرين فاقت قدرة تحمل الشركات الناقلة للأعداد الكبيرة من المعتمرين.

وأكدت لجنة التنسيق لشؤون الحج والعمرة، بان  “وزارة الاوقاف الأردنية تعهدت بعدم تحمل اي معتمر اية خسائر ناتجة من هذا الالغاء سواء الجوازات او التأشيرات”.


لا توجد مدونات لهذا الموضوع

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment